خصائص السرد والوصف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default خصائص السرد والوصف

مُساهمة من طرف لقمان في الجمعة ديسمبر 03, 2010 11:31 am

تعريف النمط :هو الطريقة المستخدمة في أعداد النص وإخراجهبغية تحقيق غاية المرسل منه.ولكل فن أدبي نمط يتناسب مع موضوعه ولكل نمط بنيةوترسيمة تتلائم مع الموضوع المطروح.

غاية الأنماط :إنالأنماط تساعد على إيصال الفكرة عندما يحسن الكاتب توظيفها ولاشك أن توظيف الأنماطوإتقان الربط بينهما يتطلب مهارة في الصياغة الفنية وطرائقهللكتابة.

تداخل الأنماط : يستخدم المرسل أي الكاتب عادة عدة أنواع من الأنماط حيث يندر وجود نص أحاديالنمط أما أطلاق النمط على نص ما فيكون النمط الرئيسي فيه.
فالنمط السردي مثلا قد يتضمن النمط الوصفي أوالحواري أو كليهما.مؤشرات الأنماط : لكلنمط مؤشراته الخاصة التي ينفرد بهاالنمط.....التعريف.....البناء.....الأنواع.......الوظيفة.....1- النمط السردي :السرد إصطلاحا هو إخبار من صميم الواقع أو نسخ الخيال أو من كليهما معا فيإطار زماني ومكانيبحبكة فنية متقنة.
أما النمطالسردي فهو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص القصصي وغيره بغيةتحقيق غاية المرسل منه. ويغلب عليه الزمن الماضي وكثرة الروابط الظرفية والأسلوبالخبري وهو من أكثر أنواع الفنون الأدبية جذبا للقارىء وتشويقاله.

مؤشراته : *- ظرف الزمانوالمكان.-*الجملالخبرية.*- أفعالالحركة ، الفعل الماضي لسرد الأحداث .
*-
المضارع يضع القارىء في خضم الأحداث .*- أدوات الربط . *- الحالة البدائيةلشخص او جماعة تعيش في مكان ما بطريقة ما لكن هذا ينطوي على نقطة ضعف أوأكثر.*- عنصر التحويل .*- نتائج عنصرالتحويل .*- عنصرالتعديل حدث يطرأ على الموقف فينهي حالة الخلل أو القلق .*- الحالة النهائية عودة الأوضاع مع بعضالتعديل في الحالة النهائية .خصائصه*- يغلب عليه الزمن الماضي ويحدد المكانوالزمان ، غايته وهدفهسردالأحداث ونقلها :أ- السرد الشخصي لغرس الأفكار والمفاهيم لدى المرسل إليه بطريقة غير مباشرة .ب- السرد الخارجييعطي للمرسل إليه خبرة إجتماعية معرفية .ج- السرد البسيط لينمي الخيال عند المرسل إليه .د- السرد المركبيرتقي بالذوق الجمالي أو الأدبي عند المرسل إليه .هـ- وظيفة الكلام فيه إخبارية ومرجعية .2- النمط الوصفي :الوصف إصطلاحا هو الرسم بالكلام الذي ينقل مشهدا حقيقيا أو خياليا للأحياءأو الأشياء أو الأمكنة بتصوير خارجي أو داخلي من خلال رؤية موضوعية أو ذاتية أوتأملية .أما النمطالوصفي فهو الطرقة التقنية المستخدمة ويقوم على :أ-النظر الثاقب .ب- الملاحظة الدقيقة . ج- المهارة فيالتعبير والربط .

أما مؤشراته:-*عناصر الإطار الزماني -المكاني- الحركي - مايهيء لخلق مناخ معي يتأكد هذا الأمر بوجود حقول معجمية خاصة .
-*
دقة الوصف.
*-
وجود الكثير من المجاز . -*وجهة نظر الواصفالذاتية أو الموضوعية.
*-
حقل معجمي لتجميل الموصوفأو تقبيحه: أ- الوصفمن القريب إلى البعيد أي من الخاص إلى العام.ب- الوصف من البعيد إلى القريب أي من العامإلى الخاص.

خصائصه :أ- الإكثار من النعتوالحال . ب- إستعمالالمماثلة والمشابهة .ج- إستخدام الفعلالماضي والمضارع للدلالة على الحيوية و الحرارة والإستمرار.
د- إستعمال الأساليب الإنفعالية كالتعجب، التمني ، تأوه ، مبالغة ، تفضيل ، مدح ، ذم ....الخن- يهدف إلى إبراز الصفات الخارجية أوالداخلية .
1-
الوصفمن حيث علاقته بالموصوف :*- الوصف الداخلي .*- الوصف الخارجي .2- الوصف من حيث علاقته بالواصف :أ- الوصف الموضوعي .
ب- الوصف الذاتي أي الوجداني .ج- الوصف التأمليوله وظيفتان مرجعية و جمالية .*- تكون وظيفة الكلام مرجعية عندما يكون الوصفموضوعيا يتناول حالة الموصوف مميزاته الخارجية والنفسية وسلوكه أفعاله وحركاتهوتكون جماليا إذا كان الوصف ذاتيا ، وتبرز في الوصف أسماء الذات ، أفعال الجوارح ،أفعال الحالة ، الجمل الإسمية و النعوت و الظروف المكانية .........*- وفي وصفالطبيعة الحية أو المتحركة تظهر الظروف الزمنية ويبرر أيضا الحقل المعجمي المتعلقبالحواس .*- مكانالموصوف : الثابت بيتأو موقع, المتحرك سيارة أو قطار, المغلق غرفة أو سجن, المفتوح بحر أو سماء أوتتداخل هذه الأنواع .
avatar
لقمان

عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 25/08/2010
العمر : 23

http://smaido.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى