حضارة باتنة من الزمن الماضي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default حضارة باتنة من الزمن الماضي

مُساهمة من طرف لقمان في الجمعة نوفمبر 26, 2010 11:39 am


تقع ولاية باتنة في قلب الاوراس يحدها شمالا قسنطينة ومن الجنوب بسكرة ومن الشرق ام البواغي وخنشلة
ومنالغرب ولاية سطيف. تتميز بتضاريسها الوعرة وبحلة ثلوجها شتاءا ،والمناظرالخلابة ربيعاوصيفا.يمتاز شعبها بالكرم والجود. ويقطنها الشاوية وهم ذووأصول أمازيغية.تعتبر مهد الثورة الجزائرية المجيدة .حيث يشهد لها التاريخمن خلال ابنائها الذين قدمو النفس والنفيس من أجل الوطن ،وعلى راسهم ابالثورة سي مصطفى بن بولعيد رحمه الله. من أشهر مواقعها السياحية مدينةتيمقاد الأثرية التي تعد من أعرق ما تبقى من الرومان في العالم، وكذا ضريحإمادغاسن الأمازيغي الذي بني على شكل هرم عاعدته 60 مترا. وأيضا شرفاتغوفي التي يشبه موقعها الطبيعي جبال كولورادو وغراند كانيون في الولاياتالمتحدة. وكذا جبال شليا2300م وإشمول 2100 المتميزتين بكثافة غاباتهماوثلوجهما شتاءا والإخضرار ربيعا وصيفا وخريفا. وفيها أيضا عدة وديا أهمهماواد عبدي الذي يبرز من جبال المحمل الشامخة 2000م إلى أدنى الصحاري فيبسكرة والوادي الأبيض من شليا وإشمول إلى الصحاري. وكذا الحضيرة الوطنيةلبلزمة التي تتمتع بثروة نباتية وغابية هئلة. وتتميز باتنة بينابيع المياهالطبيعية المتدغقة من قمم الجبال

البلديات
تيمقاد، نقاوس،امدوكال، واد الطاقة، اشمول، فسديس، شعبة أولاد شليح، سريانة، سقانـة، عينجاسر، اولاد عمار، الجزار، تكوت الحرة، تـازغـت، غسيرة، عين ياقوت،إينوغيسن، باتنة، أريس الثورة، منعة، تازولت لومباز، بريكة، بيطام، عينتوتة، المعذر، بومية، كيمل، اولاد فاضل، عيون العصافير، مروانة، ثنيةالعابد، الشمرة، بوزينة، منعة، تيغرغار، ثنية العابدالصمود، تيلاطو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة





المنـــاخ
مناخمدينة باتنة شبه جاف. تتراوح درجات الحرارة بين 4 درجات مئوية في جانفيو35 درجة في جويلية. خلال الشتاء تنزل الحرارة إلى أقل من الصفر ليلا معتكون الجليد. أما في فصل الصيف فيمكن أن تصل إلى 45 درجة مئوية في الظل.
متوسط سقوط المطر فيبلغ حوالي 210 مم في السنة، أما الثلج فيسقط خلال أيام فقط





المواصلات
للموقعمدينة باتنة ميزات ذات قيمة، فهي تقع في ملتقى طرق هامة: المحور شمال-جنوبالذي يربط الشمال بالجنوب ومحور شرق-غرب الذي يمر عبر الهضاب العليا.
كمااستفادت باتنة بالمطار الدولي مصطفى بن بولعيد الذي يبعد عنها بـ25 كموالذي يربط الولايات الداخلية للوطن وبعض المدن الأوروبية كباريس، ليون،مرسليا واسطنبول



السياحــة
بالقرب من مدينة باتنةتوجد أجمل الواقع الأثرية كالآثار الرومانية بتازولت، تيمقاد، إيمدغاسن،مسجد من أقدم مساجد إفريقيا بناه الصحابي عقبة بن نافع رضي الله عنه حيثهو مدفون، معالم القنطرة بوابة الصحراء، والمناظر الرائعة بغوفي.
أما الحظيرة الوطنية لبلزمة وجبل شليا البالغ ارتفاعه أكثر من 2300م فيشكلان رائعتين من الروائع الطبيعية






تيمقادمدينة جزائرية تقع بولاية باتنة في قلب الأوراس. المدين تعرف أكثر بآثارالمدينة الرومانية تموقادي التي بنيت عليها المدينة الحالية.
و هي موقعأثري من الطراز الأول. المدينة بنيت من طرف الامبراطور طراجون سنة 100 محيث أمر عليها لوسيوس موناتيوس قالوس، و الأمر هنا يتعلق بآخر المستعمراتالرومانية في افريقيا.
هذه المدينة المتميزة بقبورها و نواديها ومسرحها الضخم كانت موجهة قبل كل شيء للمراكز المتقدمة ضد بربر الأوراس،لكنها من 12 هكتار توسعت الى حدود ال 50 هكتار.
المدينة مصنة ضمن التراث العالمي من طرف اليونيسكو منذ 1982
avatar
لقمان

عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 25/08/2010
العمر : 23

http://smaido.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى