حصريا: الاختبار الثــــــــــــــــــــــــــــــــاني في مادة العلــــــــــــــــــــوم الطبيعية
صفحة 1 من اصل 1
حصريا: الاختبار الثــــــــــــــــــــــــــــــــاني في مادة العلــــــــــــــــــــوم الطبيعية
المستوى :1ج علوم
الاختبار الثــــــــــــــــــــــــــــــــاني في مادة العلــــــــــــــــــــوم الطبيعية
وضعية : 8ن
تعلمأن التربة وسط يعيش عليه النبات فإذا فرضنا أن تربة مرج طبيعي تتكون من93% مادة معدنية,7%مادة عضوية,موزعة كما يلي:85% مادة عضويةحية,10%جذور,5% كائنات حية موزعة كما يلي:35%فلورة التربة(ديدان حشرات حجممن 1ملم-1سم) 65% فونة التربة( كائنات مجهرية حجم-ميكرون)
انطلاقا من هذه المعطيات:
-هل يمكن اعتبار التربة وسط حي علل ذلك؟
-ما دور الكائنات الحية( فونة وفلورة التربة ) في تحسين نوعية التربة
-ما علاقة التربة بالإنتاجية الأولية ( الخام ) من حيث تركيز الأملاح المعدنية
نريدمعرفة تأثير عامل من العوامل المؤثرة على الإنتاجية وهو رطوبة التربة فإذاعلمت ان وزن تربة رطبة مأخوذة من المرج الطبيعي في وعاء زجاجي مهمل الوزنهو 85غ وبعد تجفيفها أعيد وزنها فكان 70غ
-احسب كمية الماء الموجودة في التربة
كتلة الماء بالغرام
-احسب رطوبة التربة إذا علمت أن رطوبة التربة=------------ *100
وزن التربة الجاف
منأجل معرفة عوامل أخرى مؤثرة على الإنتاجية منها المساحة الورقية , نقومبدراسة العلاقة بين الإنتاجية الأولية الخام و الإنتاجية الصافية وهذا بعدقياس شدة التركيب الضوئي بدلالة المساحة الورقية لاحظ منحنى الوثيقة رقم
حلل ثم فسر المنحنى ماهي المعلومات التي تستخلصها ؟
ملاحظة : الإنتاجية الصافية= الإنتاجية الخام-الخسارة عن طريق التنفس
تمرين 01 خاص بقسمي 1 ع2 و1 ع3 فقط 12ن
يبينالجدول التالي انتقال المادة و الطاقة في نظام بيئي مكون نظريا من طفليتغذى بلحم العجول فقط خلال سنة كاملة و هذه الأخيرة تتغذي بالفصة(الحميضة باللغة العامة أزهارها صفراء) فقط
الطفل
لاحم (حسب هذه السلسلة)
العجول
عواشب
الفصة
ذاتية التغذية
الاختبار الثــــــــــــــــــــــــــــــــاني في مادة العلــــــــــــــــــــوم الطبيعية
وضعية : 8ن
تعلمأن التربة وسط يعيش عليه النبات فإذا فرضنا أن تربة مرج طبيعي تتكون من93% مادة معدنية,7%مادة عضوية,موزعة كما يلي:85% مادة عضويةحية,10%جذور,5% كائنات حية موزعة كما يلي:35%فلورة التربة(ديدان حشرات حجممن 1ملم-1سم) 65% فونة التربة( كائنات مجهرية حجم-ميكرون)
انطلاقا من هذه المعطيات:
-هل يمكن اعتبار التربة وسط حي علل ذلك؟
-ما دور الكائنات الحية( فونة وفلورة التربة ) في تحسين نوعية التربة
-ما علاقة التربة بالإنتاجية الأولية ( الخام ) من حيث تركيز الأملاح المعدنية
نريدمعرفة تأثير عامل من العوامل المؤثرة على الإنتاجية وهو رطوبة التربة فإذاعلمت ان وزن تربة رطبة مأخوذة من المرج الطبيعي في وعاء زجاجي مهمل الوزنهو 85غ وبعد تجفيفها أعيد وزنها فكان 70غ
-احسب كمية الماء الموجودة في التربة
كتلة الماء بالغرام
-احسب رطوبة التربة إذا علمت أن رطوبة التربة=------------ *100
وزن التربة الجاف
منأجل معرفة عوامل أخرى مؤثرة على الإنتاجية منها المساحة الورقية , نقومبدراسة العلاقة بين الإنتاجية الأولية الخام و الإنتاجية الصافية وهذا بعدقياس شدة التركيب الضوئي بدلالة المساحة الورقية لاحظ منحنى الوثيقة رقم
حلل ثم فسر المنحنى ماهي المعلومات التي تستخلصها ؟
ملاحظة : الإنتاجية الصافية= الإنتاجية الخام-الخسارة عن طريق التنفس
تمرين 01 خاص بقسمي 1 ع2 و1 ع3 فقط 12ن
يبينالجدول التالي انتقال المادة و الطاقة في نظام بيئي مكون نظريا من طفليتغذى بلحم العجول فقط خلال سنة كاملة و هذه الأخيرة تتغذي بالفصة(الحميضة باللغة العامة أزهارها صفراء) فقط
[center]النظام الغذائي
عدد الأفراد
الكتلة الحية (كلغ)
الطاقة (كيلوجول)
عدد الأفراد
الكتلة الحية (كلغ)
الطاقة (كيلوجول)
لاحم (حسب هذه السلسلة)
1
48
3,5.104
48
3,5.104
عواشب
4,5
1035
5.106
1035
5.106
ذاتية التغذية
20.106
8211
6,2.107
الطاقة الشمسية التي امتصتها الفصة
26,3.109
8211
6,2.107
الطاقة الشمسية التي امتصتها الفصة
26,3.109
1- حدد المستوى الغذائي لكل من الطفل ، العجول ، الفصة
2- حلل النتائج المبينة في الجدول
3- أنجز هرم الكتلة الحية و هرم الطاقة.
الطاقة المحولة للإنتاج العضوي
4-- احسب مردود التركيب الضوئي إذا علمت أن المردود=----------------------------- *100
كمية الطاقة الشمسية الساقطة
طاقة منتجة من المستهلك
5-احسب مردود الانتاج بين كل مستوى مع العلم مردود الانتاج =------------------------ *100
طاقة منتجة من المنتج أو المستهلك
- ماذا تستنتج
6- استخلص العلاقة الموجودة بين المادة و الطاقة في السلسلة
ملاحظة : الطاقة المحولة للإنتاج العضوي هي طاقة المنتج1
طاقة منتجة من المستهلك2
مردود الانتاج =------------------------ *100
طاقة منتجة من المنتج أو المستهلك1
[/center]
مواضيع مماثلة
» أسطوانة العلوم الطبيعية
» تلخيص بعض وحدات العلوم الطبيعية
» مذكرات العلوم الطبيعية الثـــالثة ثانوي
» طلب مذكرات مادة اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي علمي
» جميع دروس العلوم الطبيعية أولى ثانوي جذع مشترك آداب من onefd
» تلخيص بعض وحدات العلوم الطبيعية
» مذكرات العلوم الطبيعية الثـــالثة ثانوي
» طلب مذكرات مادة اللغة العربية للسنة الأولى ثانوي علمي
» جميع دروس العلوم الطبيعية أولى ثانوي جذع مشترك آداب من onefd
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى